معلومات عن مدينة الريصاني مهد الدولة العلوية - موقع مدفونة - madfona

Translate

إعلان فوق المشاركات

معلومات عن مدينة الريصاني مهد الدولة العلوية

معلومات عن مدينة الريصاني مهد الدولة العلوية

شارك المقالة
الريصاني من المدن المغربية الصغيرة التي تقع في الجنوب الشرقي للمملكة المغربية وتتبع إقليم الراشدية، جهة درعة تافيلالت. تتكون من  بلدية مولاي علي الشريف وعدة جماعات قروية منها جماعة السفالات والريصاني وابني امحمد وجماعة الغرفة.

تقع مدينة الريصاني في قلب مدينة سجلماسة التاريخية وهي مدينة تقع بالقرب من مدينة إرفود. يبلغ تعداد السكان في مدينة الريصاني حوالي 60000 نسمة وتضم عددا كبيرا من القصور حوالي 360 قصرا من اشهرهم القصرين السلطانيين الفيضة وأولاد عبد الحليم. تم هجر عدد كبير منها لظروف طبيعية واقتصادية أو غيرها اتجاه مدن الغرب و الشمال بشكل كبير وصوب مدينة الريصاني المركز بشكل خاص.
يعتمد النشاط الإقتصادي بالمنطقة على الفلاحة على وجه الخصوص غير أن هذا النشاط بدأ يتراجع بشكل كبير بسبب قساوة الظروف الطبيعية و توالي سنوات الجفاف اد تعتمد على ما يجود به سد الحسن الداخل عبر الوادين زيز واغريس. وتعد الريصانني واحة كبيرة من النخيل وتعد منتج مهم لفاكهة التمر بانواعها لكن هدا القطاع عرف نوعا من التراجع نتيجة اصابة اشجار النخيل بما يسمى -البايوض-و تهجير النخيل باتجاه مدينة مراكش.

الحرف التقليدية و التي تنتشر في السوق المركزي غير أن هذه هي الأخرى في تراجع-الخزف.

التجارة تعد مصدرا أساسيا لعيش مجموعة من السكان، إذ تعرف المدينة أكثر من سوق اسبوعي وتكون في ايام الاحد الثلاثاء والخميس بحيث يتسوق أبناء الريصاني وأرفود والنيف.

السياحة نشاط حديث الظهور بحكم القرب الجغرافي بمدينة مرزوكة التي يحج لها السياحة.



الريصاني مركز تأسيس الدولة العلوية الشريفة، حيث تضم ضريح جد العلويين ضريح مولاي علي الشريف العالم العلامة المجاهد المعروف بمولاي علي الشريف السجلماسي وليس مؤسس الدولة العلوية المعروف بمولاي علي الشريف المراكشي. وتضم المدينة أيضا ضريح الحسن الداخل أو ( مولاي حسن الشريف القادم من ينبع النخل ) ويعتبر محجا مهما سواء للسياح الذين يزورون المدينة أو المحليين بفضل الشكل الهندسي والزخرفي الرائع لهذه المعلمة.

والقصور المنتشرة في ارجاء المدينة دليل على عراقة المنطقة والتركيبة الخاصة بالقصور المتمثلة في الأبراج والمدخل أو البوابة المتميزة بزخرفتها دليل على حرفية العنصر الفيلالي في المجال الهندسي والمعماري ولعل وجود "الدكانة" وهي بمثابة قاعة اجتماعات لشيوخ القصر أو القصبة لدليل على وجود الشورى بين السكان سواء في يخص التعاون في انجاز السواقي واقتسام الثروات المائية أو جمع المساعدات لمن كان في ضيق. ومن المعالم قوس منمق يستقبلك علي مدخل المدينة.
للمزيد من المعلومات يمكنك التواصل معنا عبر الهاتف أو الواتساب :
212636829061+

كل ما تحتاجه من تفاصيل باعتباري من أبناء المنطقة , الخدمات التي نقدمها :
1 - زيارة المآثر و القصور المشهورة في الريصاني
      > ضريح مولاي علي الشريف
      > متحف الفيضة
      > متحف البحوث العلوية
      > سوق الريصاني للتسوق
 2 - توفير سكن الكراء في مرزوكة (غرف أو شقق أو الخيمة )
3 - القيام بعملية الردم في الرمل
|| >> توفير و إعداد جميع الأمور و الأشياء الضرورية لنجاح العملية في راحة و طمأنينة و سعادة .
ينبغي التواصل معنا قبل المجيء بأسبوع للإعداد الجيد و لتوفير سبل الراحة لك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان اسفل المشاركات

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *