أطلال مدينة سجلماسة بالريصاني - موقع مدفونة - madfona

إعلان فوق المشاركات

أطلال مدينة سجلماسة بالريصاني

أطلال مدينة سجلماسة بالريصاني

شارك المقالة
سِجِلْماسَةُ مدينة تاريخية كانت تقع وسط واحة كبيرة جنوب الأطلس الكبير، مقابلة لمدينة الريصاني في تافيلالت الحالية، واليوم تعتبر المدينة موقعا أثريا يضم الآثار والخرب والأطلال، وتقع ضمن حدود المملكة المغربية الحالية.

و تاريخيا فإن سجلماسة هي ثاني مدينة إسلامية تشيد بالمغرب الإسلامي بعد مدينة القيروان وهي عاصمة أول دولة في المغرب الكبير تكون مستقلة عن الخلافة بالمشرق وهي إمارة بني مدرار الخارجية الصفرية (خوارج مكناسة الصفرية). تذهب بعض المصادر التاريخية أن سجلماسة بنيت سنة 140 هـ/757م في قلب واحة خصبة كانت عبارة عن مراعي يؤمها عدد من الرحل لتبادل منتوجاتهم في إطار موسم تجاري سنوي، وهو موقع استراتيجي بالنسبة لمختلف مناطق شمال أفريقيا وبلاد السودان الغربي من جهة والمشرق الإسلامي من جهة ثانية، وقد ساعدها ذلك الموقع على لعب دور ريادي ولمدة طويلة في تجارة القوافل وتنظيم شبكتها، الشيء الذي جعل اسم سجلماسة يرتبط في الكتابات العربية بتجارة الذهب.



ونتيجة لذلك ازدهرت سجلماسة في مختلف نواحي الحياة، فمن الناحية السياسية بسطت سجلماسة نفوذها على عدة مناطق من بينها درعة، أغمات، أحواز فاس، قبل أن تصبح إقليماً متميزاً تابعاً لإمبراطوريات وممالك المغرب الكبير المتلاحقة، وفي المجال الاقتصادي فقد انتعشت الفلاحة بفضل نظام متطور للري وتطورت الصناعات بشكل ملحوظ ومن أهمها صناعة الفخار وازدهرت التجارة والتبادلات والقوافل التجارية ومن أهمها تجارة الذهب. في الميدان الاجتماعي ظلت سجلماسة تستقطب السكان الحضريين ليتحولوا بشكل تدريجي إلى سكان مدنيين دون التخلي عن الزراعة ولكن بإضافة العديد من الحرف والصناعات إلى حياة السكان وبالتالي فان سجلماسة كانت تحتوي على خليط عرقي متنوع قلما نرى مثله في تلك الحقبة من الزمن.
عن موقع ويكيبيديا

لزيارة المكان و تقديم معلومات عنه التواصل معنا عبر الواتساب :
212636829061+

بعض الخدمات التي نوفرها :كل ما تحتاجه من تفاصيل باعتباري من أبناء المنطقة ,اليكم الخدمات التي نقدمها :
1 - زيارة المآثر و القصور المشهورة في الريصاني
      > ضريح مولاي علي الشريف
      > متحف الفيضة
      > أطلال مدينة سجلماسة التاريخية
      > متحف البحوث العلوية
      > سوق الريصاني للتسوق
 2 - توفير سكن الكراء (غرف أو شقق أو الخيمة )
3 - القيام بعملية الردم في الرمل
|| >> توفير و إعداد جميع الأمور و الأشياء الضرورية لنجاح العملية في راحة و طمأنينة و سعادة .
ينبغي التواصل معنا قبل المجيء بأسبوع للإعداد الجيد و لتوفير سبل الراحة لك

إعلان اسفل المشاركات

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *